المتابعون

السبت، فبراير 18، 2012

شاشة آيباد 3 تحمل ضعفي دقة الجيل السابق





نشر موقع “ماك رومرز MacRumors” صورة شاشة يقول بأنها شاشة حاسب آبل اللوحي المنتظر “آيباد 3″. الشاشة بقياس 9.7 إنش كما هو الحال في أجهزة آيباد السابقة، لكنها تتميز بدقة تبلغ ضعفي دقة الجيل السابق.

بحسب القياسات التي تمت على الشاشة تبين أنها تحمل دقة 1536×2048 بيكسل. ويُذكر أن التوقعات بأن آبل ستقوم بمضاعفة دقة الشاشة مع الإصدار الجديد كانت موجودة منذ فترة، ومن المتوقع أيضاً مضاعفة دقة الشاشة في أجهزة آيفون و “آيبود تتش” القادمة.

وتشير التوقعات أيضاً إلى أن الكشف عن آيباد 3 سيتم خلال الأسبوع الأول من مارس، وهي نفس الفترة التي تم فيها الكشف عن آيباد 2 العام الماضي، مع وجود تقارير بأن الجهاز الجديد سيحتوي على معالج رباعي النواة ودعم لشبكات الجيل الرابع.

آبل تتوصل إلى تسوية بشأن “فضيحة الهوائي” في آيفون 4



توصلت آبل إلى تسوية في القضية التي عُرفت بإسم “فضيحة الهوائي Antennagate” والتي كانت قد رُفِعت عليها في الولايات المتحدة في يوليو من العام 2010 بسبب وجود مشكلة في هوائي الآيفون 4 تؤدي إلى ضعف أو انقطاع الإشارة مما يؤدي إلى قطع المكالمات في حال تم إمساك الهاتف بشكل معين.

والتسوية التي توصلت إليها آبل مع المحكمة هي منح أحد الخيارين لجميع مستخدمي آيفون 4 في الولايات المتحدة: الأولى هي الحصول على شيك بقيمة 15 دولار من آبل أو الحصول على حافظة مجانية للهاتف.

ويمكن للمتضررين طلب التعويض من موقع خاص سيتم إنشاؤه لهذا الغرض على العنوان www.iPhone4Settlement.com

لوجيتيك تكشف عن الفأرة اللاسلكية الصغيرة “ميني 187″



كشفت شركة لوجيتيك اليوم عن فأرة “لوجيتك ميني إم 187 اللاسلكية” (Logitech® Wireless Mini Mouse M187)، الفأرة المتناهية الصغر بحيث يمكن وضعها في الجيب بسهولة وتأتي بخاصية الاتصال اللاسلكي.

وبفضل تصميمها الصغير، يسهل حمل فأرة لوجيتك ميني إم 187 في حقيبة اليد أو حتى في جيب البنطال.

ويمكن تشغيل الفأرة بدون الحاجة لأي برامج خاصة، إذ يكفي شبك جهاز الاستقبال الفائق الصغر والبدء بالاستخدام. وجهاز الاستقبال من الصغر بحيث لا يبرز من منفذ الـ”يو إس بي” الخاص بالحاسب – وفي حال أراد المستخدم إزالته فيمكن تخزينه داخل الفأرة نفسها مما يمنع فقدانه.

وتأتي الفأرة الصغيرة اللاسلكية إم 187 في مجموعة متنوعة من الألوان، تناسب جميع الأذواق. بالإضافة إلى تمتعها بثلاث سنوات من الضمان المحدود، وستتوفر في دول الشرق الأوسط خلال فترة قريبة.

سامسونج تطلق مجموعة جديدة من بطاقات الذاكرة







أعلنت سامسونج اليوم عن إطلاق مجموعة جديدة من بطاقات الذاكرة من النوعين SD وmicroSD. وتتميز البطاقات الجديدة بكونها مضادة للماء وللصدمات وللمغانط.

بالإضافة إلى ذلك تضمن سامسونج بأن البطاقات الجديدة يمكن أن تصمد حتى 24 ساعة تحت الماء، ويمكن أن تقاوم مركبة يصل وزنها إلى 1.6 طن، وأن تقاوم مغناطيساً بقوة عشرة آلاف غاوس “وحدة قياس قوة المغانط”.

هذا يعني بأن بطاقات الذاكرة الجديدة يمكن أن تضمن سلامة المحتوى المخزن عليها في أصعب الظروف، سواء تم استخدام هذه البطاقات في الهواتف، الحواسب اللوحية، الكاميرات أو أي جهاز آخر.

وطرحت سامسونج سبع بطاقات جديدة على سلسلتين: الأولى هي ذات السرعة العالية High Speed Series والثانية ذات السرعة الأعلى الإضافية Plus Extreme Speed Series وتغطي كل منهما سرعات قراءة وكتابة مختلفة.

أما الأسعار فتتراوح بين 10 إلى حوالي 90 دولار.

يُذكر أن سامسونج ليست الوحيدة في إنتاج بطاقات الذاكرة المقاومة للعطب، فقد أصدرت كل من Monster وSanDisk بطاقات مشابهة منذ فترة.

مايكروسوفت تكشف عن شعار ويندوز 8





كشفت مايكروسوفت اليوم عن تصميم جديد كلياً لشعار نظام تشغيلها القادم “ويندوز 8″. وفي التصميم الجديد استغنت مايكروسوفت عن شعار النوافذ المتموجة ذات الألوان الأربعة الذي لازم نظام ويندوز لمدة 20 عام.

ويتميز الشعار الجديد بالبساطة الشديدة، فهو مسطح بشكل كامل وبلون واحد ويعكس الشكل العام لواجهات “ميترو” الجديدة التي تتميز بها نسخة ويندوز 8.

وتهدف مايكروسوفت من التغيير الكبير على شعار نظام التشغيل إلى أن تعكس التغييرات الكبيرة التي طرأت على النظام نفسه وعلى الواجهات. وحتى الآن لم تعلن الشركة عن موعد طرح ويندوز 8 لكنها ستطرح النسخة التجريبية من النظام أواخر الشهر الحالي.

صدور تطبيق موقع “آبل للكفيف العربي” لأجهزة آيفون







أصدر موقع “آبل للكفيف العربي” المتخصص بتقديم آخر أخبار آبل للمكفوفين أو ممن يعانون من صعوبات في النظر التطبيق الخاص بالموقع. ويسهل التطبيق على جمهوره مهمة متابعة أخبار وشروحات الموقع بشكل سهل وسلس.

ويقول علي العليوي المدير والمؤسس للموقع بأن المشروع بدأ صغيراً من خلال فكرة بسيطة ثم شهد نمواً متسارعاً، وفي سؤالنا عما سيضيفه التطبيق من أهمية لموقع آبل للكفيف العربي قال: “إن تطبيق موقع آبل للكفيف العربي هو التطبيق الأول على مستوى مواقع المكفوفين العرب, من حيث الفكرة, والفترة الزمنية القصيرة. فالموقع لم يكمل عامه الأول وها هو يضيف لمسة فنية تبرز مكانته العربية من ضمن أكثر المواقع تطورا”

وفي سؤالنا عما سيضيفه التطبيق من أهمية لموقع آبل للكفيف العربي قال:”أن تطبيق موقع آبل للكفيف العربي هو التطبيق الأول على مستوى مواقع المكفوفين العرب, من حيث الفكرة, والفترة الزمنية القصيرة. فالموقع لم يكمل عامه الأول وها هو يضيف لمسة فنية تبرز مكانته العربية من ضمن أكثر المواقع تطورا”

أما بالنسبة للمزايا التي يقدمها التطبيق، فهو يتمتع بواجهة سهلة تمنح الكفيف والمبصر على حد سواء سهولة في تصفح الموقع من خلال واجهة مبسطة خالية من التعقيد. كما سيتمكن المستخدمين من حفظ المقالات والشروحات الكتابية منها والصوتية لتصفحها في أي مكان دون الحاجة للدخول على الإنترنت من خلال ميزة (الحفظ التلقائي لمحتوى الموقع).
إيضا يتميز التطبيق بإمكانية إرسال المقالات عبر البريد الإلكتروني للأصدقاء لتعم الفائدة. إضافة لمشاركة المقالات من خلال إرسال الروابط للهواتف عبر خاصية الرسائل القصيرة (SMS).

ويتحدث مطور التطبيق حامد المجيبل عن تجربته في تطوير التطبيق فيقول: “يمثل تطبيق موقع آبل للكفيف العربي نموذجا جديدا أقوم بالتعامل معه, فأنا كمطور للتطبيقات لم أضع في اعتبارذوي الإحتياجات الخاصة من المكفوفين إلا حينما طلب مني الصديق علي العليوي تصميم التطبيق, وكان ذلك بداية الطريق في معرفتي لتكل الأمور المتعلقة بالمكفوفين, بالرغم من معرفتي بوسائل المكفوفين التي يستخدمونها.”

ويضيف المجيبل: “جربت عدة طرق لتصميم التطبيق وكنت أجرب تشغيل قارئ الشاشة (VoiceOver) لأتأكد من أن التطبيق متوافق معه, إضافة لمساعدة مدير الموقع والذي كان يقوم بتجربة التطبيقفي كل مرحلة تتم للتأكد من التوافقية الكاملة مع قارئ الشاشة”

وعن الرسالة التي تمنى المجيبل إيصالها للمطورين من خلال هذا العمل قال: “أتمنى أن يراعوا المكفوفين وضعاف البصر في تصميماتهم المستقبلية لإي تطبيق خصوصا فيما يتعلق بالبرامج التي تستخدم بشكل أساسي.”

ويمكن متابعة الصفحة الرسمية للتطبيق من موقع آبل للكفيف العربي، كما يمكن تحميل التطبيق من متجر آيتونز.

الجمعة، فبراير 17، 2012

غوغل تحصل على براءة اختراع “فتح القفل عن طريق السحب”





حصلت غوغل اليوم على براءة اختراع كانت قد تقدمت إلى تسجيلها في العام 2010 وهي تتعلق بطريقة فتح قفل الجهاز في الأجهزة ذات الشاشات اللمسية عن طريق السحب “Slide to unlock”.

وعلى الرغم من أن آبل تمتلك براءة اختراع مشابهة وقد قامت باستخدامها ضد موتورولا في قضية أخيرة، إلا أن طريقة غوغل مختلفة إذ تشمل عملية فتح القفل للوصول مباشرةً إلى أي تطبيق كان، وهي طريقة فتح الشاشة التي تبنتها في نسخة أندرويد 4.0 حيث تسمح بالسحب بعدة اتجاهات مختلفة نحو أيقونة تطبيق معين للذهاب إلى التطبيق مباشرةً بعد فتح الشاشة.

بينما تسمح طريقة آبل بالسحب في اتجاه واحد فقط لفتح قفل الشاشة دون وجود إمكانية للوصول السريع إلى التطبيقات.

وتعتبر براءة الاختراع التي حصلت عليها غوغل ثمينة جداً في هذه الفترة للوقوف في وجه آبل التي تشن حرباً قضائية واسعة تستخدم فيها براءات الاختراع ضد معظم الشركات التي تقوم بتصنيع هواتف أندرويد.

اتهام غوغل بخداع متصفح سافاري لتتبع مستخدمي آبل




بحسب تقرير نشرته صحيفة الوول ستريت جورنال اليوم، فإن غوغل بالإضافة إلى شركات إعلانية أخرى، قامت باستخدام شيفرة برمجية خاصة لتجنب إعدادات الخصوصية في متصفح سافاري الخاص بآبل وتتبع مستخدمي الويب سواء على أجهزة الكمبيوتر أو هواتف الآيفون.

والشيفرة البرمجية المذكورة، والتي قامت غوغل بتعطيلها بعد انتشار الخبر، يتم استخدامها بعد أن يقوم المشتركون في شبكة “غوغل بلس” الاجتماعية بتسجيل الدخول في الشبكة، ثم وأثناء تصفحهم يقومون بالضغط على زر 1+ الذي يظهر ضمن إعلانات غوغل في المواقع المختلفة.

ووفق التقرير فإن إعدادات الخصوصية في سافاري تمنع هذا الزر من وضع ملفات “كوكيز” للتأكد فيما إذا كان المستخدم قد سجل الدخول بخدمة “غوغل بلس” أم لا، وبشكل عام يقوم سافاري بمنع الكوكيز التي تستخدمها الشبكات الإعلانية وغيرها من المواقع والتي تهدف إلى تتبع المستخدمين، لكنها تسمح بالكوكيز التي تُستخدم لأسباب لا علاقة لها بتتبع المستخدمين.

الشيفرة التي استخدمتها غوغل تقوم بخداع سافاري لزرع ملف كوكي قادر على التتبع، حيث تقوم الشيفرة بجعل المتصفح يعتقد بأن المستخدم يقوم بتعبئة وإرسال استمارة وهي أحد الحالات التي يسمح فيها المتصفح باستخدام ملفات الكوكيز.

وبحسب التقرير، فإنه على الرغم من أن غوغل حددت المدة التي يتم فيها انقضاء هذه الملفات وحذفها من 12 إلى 24 ساعة، إلا أنها قد تؤدي أحياناً إلى تتبع مستخدمي سافاري بشكل كبير.

من جهتها ردت غوغل بأنها لم تتعمد زرع ملفات كوكيز الإضافية، وقالت بأن التقرير أخطأ في تقدير ما الذي حدث ولماذا. وأضافت الشركة بأنها استخدمت خاصية معروفة من خصائص سافاري لتقديم ميزات قام مستخدموا غوغل بتفعيلها، وقالت غوغل بأنه من المهم التأكيد بأن ملفات كوكيز الإعلانية هذه لا تقوم بجمع المعلومات الشخصية.

فريق “أنونيموس” يهدد بشن هجمات قد تعطّل الانترنت بأسرها





ذكر فريق القراصنة الشهيرة “أنونيموس Anonymous” في رسالة على موقع Pastebin.com بأن المجموعة تخطط لشن ما يعرف بـ “هجوم الحرمان من الخدمة الموزّع” DDoS على مخدمات “دي إن إس” الرئيسية للانترنت وذلك باستخدام أداة مصممة خصيصاً تعتمد مبدأ DNS Amplification DDoS الذي يسمح بشن هجمات موسعة.

وأطلق القراصنة على هذه العملية إسم “عملية التعتيم العالمي” وقالوا بأنها تستفيد من ثغرات في نظام DNS نفسه ستسمح لهم بتعطيل الانترنت لفترة تتراوح مابين ساعة إلى عدة أيام.

لكن بحسب الخبراء، فإن فريق “أنونيموس” لا يمتلك القدرة الفعلية على تنفيذ مثل هذا الهجوم مهما كان عدد المستخدمين المشاركين في الهجوم كبيراً، وذلك لأن البنية التحتية للانترنت ولمخدمات “دي إن إس” الرئيسية محصنة جيداً ضد مثل هذه الخدمات وإن كانت معرضة –نظرياً- لها.

WinZip متوفر لأجهزة iOS WinZip متوفر لأجهزة iOS





أطلقت شركة WinZip International المطورة لتطبيق WinZip نسخة خاصة بنظام iOS من التطبيق الشهير للتعامل مع الملفات المضغوطة والذي كان قد صدر لأول مرة في العام 1991 لنظام ويندوز.

يتوفر التطبيق مجاناً ويسمح للمستخدمين بفتح الملفات المضغوطة من البريد الالكتروني أو تصفح الملفات المضغوطة المخزنة على الجهاز ومشاهدتها كما يسمح بفك ضغط ملفات الأرشيف المشفرة ونسخ محتويات الملفات المضغوطة إلى حافظة النظام clipboard. لكن التطبيق لا يدعم ضغط الملفات على الجهاز.

يمكن تحميل التطبيق من متجر آيتونز.

ولاية نيفادا تقر قانوناً يسمح بالسيارات ذاتية القيادة






أقرت ولاية نيفادا الأمريكية قانوناً يسمح بالسيارات ذاتية القيادة وينظمها في شوارع الولاية. والقانون الذي أقرته السلطات المختصة يسمح باختبار هذه السيارات عبر استخدام لوحات خاصة حمراء اللون.

وكانت غوغل قد حاولت إقناع الولاية العام الماضي بإصدار تلك القوانين. وقد قامت ولاية نيفادا بالشراكة مع غوغل، ومع شركات التأمين والجامعات وشركات صناعة السيارات، والهيئات القانونية للخروج بقوانين تكون مقدمة لمستقبل السيارات في الولايات المتحدة.

ويذكر أن غوغل كانت قد كشفت عن سياراتها ذات القدرة الذاتية على القيادة في العام 2010، بعد اختبارها لأكثر من 140,000 ميلاً في شوارع كاليفورنيا. وتستخدم السيارات كاميرات الفيديو، وحساسات الرادار، والمجال الليزري للملاحة في الطرقات. وإلى جانب تسهيل مهمة القيادة على السائق يهدف المشروع إلى التخفيف من الحوادث المرورية.

وغوغل ليست الوحيدة في تطوير مثل هذا المشروع، إذ تعمل شركات مثل بي إم دبليو وآودي وتويوتا على تطوير تقنياتها الحوسبية الخاصة بأنظمة القيادة الأوتوماتيكية.

وحالما يتم الانتهاء من اختبار تلك السيارات ويُعلن عن جهوزيتها للاستخدام العام، ستقوم ولاية نيفادا بإصدار لوحات خضرات لتعريف السيارات المزودة بهذه التقنية.

آبل باعت 156 مليون جهاز iOS في 2011





ذكر “تيم كوك” المدير التنفيذي لآبل في لقاء له مع مجلة “فورتشن” بأن الشركة باعت 37 مليون هاتف آيفون في الربع الأول من العام 2012 فقط، وباعت حوالي 175 مليون آيفون منذ انطلاق الجهاز. أما مجمل الأجهزة التي تم بيعها والتي تعمل بنظام iOS فتصل إلى 316 مليون جهاز حتى الآن.

شركة Asymco للدراسات الإحصائية بنت على كلام كوك وقامت بمقارنة مبيعات أجهزة iOS مع مبيعات حواسب “ماك”، ويتبين من الأرقام بأن بآن آبل باعت في العام 2011 ما يصل إلى 156 مليون جهاز iOS وهذا أكثر مما باعته من أجهزة الماك خلال 28 عاماً حيث يبلغ عدد الأجهزة المباعة منذ انطلاق الماك 122 مليون جهاز.

وبالإضافة إلى ذلك تشير الأرقام إلى أن مبيعات أجهزة ماك ترتفع بسرعة أيضاً حيث كان العام 2011 الأفضل لهذه الأجهزة في تاريخ آبل.

مايكروسوفت تطلق موقع msnNow







أطلقت مايكروسوفت موقعاً جديداً تابعاً لشبكة مواقع “إم إس إن” واسمه msnNow. ويهدف الموقع الجديد إلى جلب ملخصات حول آخر الأخبار التي يتم تداولها بكثرة على الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر، وعلى موقع “بينغ” وعلى الموقع الإخباري BreakingNews.com. والموقع الجديد متوافق مع متصفحات أجهزة الكمبيوتر والحواسب اللوحية والهواتف الذكية.

وقالت مايكروسوفت بأن الموقع الجديد يخفف من زحمة الويب ويجلب الأخبار الحديثة دقيقةً بدقيقة وذلك من خلال التركيز على المواضيع الشهيرة والأكثر تداولاً.

وتعتمد مايكروسوفت على تقنية قامت بتطويرها تسمى Demand Dashboard، تقوم بالتعرف على المواضيع الصاعدة من الإعلام الاجتماعي في الوقت الحقيقي، كما تنظر أيضاً إلى ما الذي يبحث عنه الناس في محرك “بينغ Bing” التابع للشركة.

العملية لا تتم بشكل أوتوماتيكي بالكامل، إذ وبعد تحديد المواضيع الأهم، يعمل فريق من المحررين على اختيار المواضيع الأكثر إثارة وشعبية لتقديمها للقارىء على شكل مقاطع صغيرة.

يُذكر أن شبكة “إم إس إن” تمتلك شهرياً أكثر من 522 مليون زائر حول العالم يستخدمون النسخ المحلية من الموقع المتوفر بـ 27 لغة.

أوبيرا تستحوذ على شركتين إعلانيتين






أعلنت شركة “اوبيرا Opera” المطورة لمتصفحات أوبيرا الشهيرة على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة عن استحواذها على شركتين إعلانيتين متخصصتين بالإعلان على الهواتف المحمولة، وهما Mobile Theory و 4th Screen Advertising.

وأعلنت الشركة عن الصفقة اليوم بالتزامن مع نشرها لأرباحها في الربع الأخير من العام 2011، حيث ارتفعت أرباحها إلى 10.4 مليون من 7.4 مليون دولار قبل عام.

وتتخصص شركة Mobile Theory بسوق الولايات المتحدة بينما تركز 4th Screen على سوق الإعلان في أوروبا. وقالت الشركة بأنه وبفضل هذا الاستحواذ، فإن متصفح أوبيرا سيقدم أفضل حلول الإعلان على الهواتف المحمولة للشركات والعلامات التجارية والناشرين ومشغّلي خدمة الهواتف الخليوية حول العالم.

ويُذكر أن أوبيرا تحصل على أرباحها من خلال متصفحين للهواتف النقالة: “أوبيرا ميني”، والمتصفح الأغنى بالميزات لكنه الأقل استخداماً “أوبيرا موبايل”، وتحصل على الأرباح من شراكات مع محركات البحث ومن اتفاقيات مع بعض الشركات لوضع مواقعها ضمن قائمة المواقع المفضلة ضمن المتصفح.

وتمتلك الشركة حوالي 153 مليون مستخدم لمتصفح “أوبيرا ميني” وحوالي 57 مليون مستخدم لنسخة سطح المكتب من المتصفح.

“بتديفندر” تطلق نسخة جديدة من أداة “كويك سكان” “بتديفندر” تطلق نسخة جديدة من أداة “كويك سكان”





أصدرت شركة “بتديفندر Bitdefender” المتخصصة في حلول الحماية على الانترنت نسخةً جديدة أكثر سرعة وسلاسة من أداة المسح المجانية على الانترنت “كويك سكان Quickscan” والتي تسمح للمستخدمين بفحص أجهزتهم من البرمجيات الخبيثة من متصفح الانترنت مباشرةً.

وبحسب الشركة فإن أداة “كويك سكان” تمكنت في العام الماضي من الكشف عن أكثر من نصف مليون عدوى، وقد تحسن أداء الإصدار الجديد بحيث أصبحت الأداة أسرع وتعمل بسلاسة مع المتصفحات الجديدة.

وتتوفر الأداة كإضافة يمكن تثبيتها على كل من متصفات كروم و فايرفوكس و إنترنت إكسبلورر.

آبل تكشف عن OS X Mountain Lion





أعلنت آبل اليوم عن النسخة الأخيرة من نظام تشغيلها OS X لأجهزة Mac، وتماشياً مع استراتيجيتها في إطلاق أسماء القطط الكبيرة على نظام تشغيلها، حملت النسخة الجديدة إسم “ماونتن ليون Mountain Lion”.

من أهم ما جاءت به النسخة الجديدة هو أنها استلهمت الكثير من نظام iOS، إذ قامت آبل بدمج الكثير من خدمات النظام المتوفرة على الآيباد والآيفون وتم ضمها إلى النسخة الجديدة.

على سبيل المثال تم الاستغناء عن تطبيق الدردشة iChat لصالح تطبيق Messages الجديد الذي يقدم خصائص شبيهة بتطبيق iMessage على iOS حيث يسمح بإرسال الرسائل لأي مستخدم آخر سواء كان على جهاز ماك أو آيفون أو آيباد أو أي جهاز يعمل بـ iOS 5. يسمح أيضاً بإرسال الصور والفيديو والوثائق ومعلومات جهات الاتصال كما يدعم ميزة الدردشة الجماعية وغير ذلك من الميزات.

من أبرز ملامح نقل خصائص iOS إلى OS X نجد أيضاً تضمين تويتر في كل مكان تقريباً، حيث يستطيع المستخدم إرسال التغريدات من جميع تطبيقات OS X الأساسية مثل “سافاري” و”فوتو بووث” وغير ذلك. كما يوفر النظام للمطورين طريقة سهلة لتضمين تويتر في تطبيقاتهم.

كما تمت إضافة ميزة Share Sheets وهي عبارة عن زر المشاركة الذي يمكن العثور عليه في الكثير من تطبيقات النظام، وهو عبارة عن طريقة سهلة وسريعة لمشاركة الروابط والصور ومقاطع الفيديو سواء كان ذلك عبر البريد الالكتروني أو عبر تطبيق Messages أو إلى مواقع المشاركة مثل Flickr لمشاركة الصور أو Vimeo لمشاركة الفيديو أو تويتر.

من التحديثات الهامة أيضاً هي خدمة iCloud التي أصبحت في كل مكان في نظام Mountain Lion، حيث تسمح الخدمة للمستخدم بتسجيل الدخول بحساب Apple ID الخاص به وستقوم الخدمة بمزامنة كل من البريد الالكتروني والمفكرة وجهات الاتصال والمستندات وغير ذلك على جميع أجهزة المستخدم.

Game Center أو مركز الألعاب هو أحد الإضافات الجديدة التي تسمح للمستخدم بتسجيل الدخول للعب الألعاب بشكل فردي أو جماعي والمنافسة مع الأصدقاء في تجميع النقاط والإنجازات العالية.

بالإضافة إلى كل ذلك تم طرح مجموعة من التطبيقات الجديدة مثل تطبيق Reminders لتسجيل قوائم المهام التي على المستخدم إنجازها، وتطبيق Notes لتسجيل الملاحظات المتنوعة ومركز التنبيهات Notification Center الذي يجمع جميع تنبيهات النظام في مكان واحد يسهل الوصول إليه وتطبيق Gatekeeper الذي يُبقي المستخدم آمناً ويحميه من البرمجيات الضارة.

ومع تنامي شعبية آبل في الصين، يقدم النظام الجديد دعماً أفضل للكثير من خدمات المشاركة وخدمات الشبكات الاجتماعية الصينية الرائجة هناك حيث تم دمجها في النظام خصيصاً من أجل المستخدمين في الصين.

“ماونتن ليون” متوفر حالياً للمطورين المسجلين لدى آبل فقط حيث يستطيعون تحميل النسخة التجريبية من هنا. لكن أي مستخدم حالي لنظام OS X Lion يستطيع تحميل النسخة التجريبية من تطبيق Messages من هنا. أما موعد الطرح النهائي للنسخة فهو الصيف القادم بحسب آبل.

يمكن الاطلاع على كامل الميزات من موقع آبل.

فيسبوك يطلق خدمة “الحسابات الموثّقة”




أعلن فيسبوك اليوم عن إطلاقه لخدمة “الحسابات الموثّقة verified accounts” وهي خدمة تسمح للمشاهير بتوثيق صفحاتهم وملفاتهم الشخصية على أنها تعود لهم فعلاً وليس لأشخاص ينتحلون شخصياتهم.

وبدأ الموقع اليوم بتجربة الخدمة على المستخدمين الذين يمتلكون عدداً كبيراً من المشتركين حيث يتوجب عليهم إرسال نسخة عن بطاقة تعريف رسمية تؤكد شخصيتهم.

وبحسب فيسبوك فإن هذه الميزة الجديدة تسمح للمشتركين بالعثور على ومتابعة الصحفيين والمشاهير وغيرهم من الشخصيات العامة. كما يستطيع الأعضاء الموثقين إظهار أسماءهم الحركية أو أي أسماء أخرى إلى جانب الأسماء الحقيقية.

يُذكر بأن فيسبوك طرح الميزة متأخراً مقارنةً بتويتر الذي تتوفر فيه ميزة الحسابات الموثقة منذ فترة، وأيضاً “غوغل بلس” الذي وفر الميزة منذ انطلاقه بشكل رسمي.

غوغل تعمل على تطوير مدير لكلمات المرور ضمن كروم غوغل تعمل على تطوير مدير لكلمات المرور ضمن كروم






قالت غوغل اليوم بأنها تعمل على تطوير مدير لكلمات المرور ضمن متصفح كروم، وستكون مهمته توليد كلمات المرور القوية للمستخدمين وتخزينها بشكل آمن.

مدير كلمات المرور الجديد ما يزال في مرحلة التصميم، لكن غوغل شرحت مبدأ عمله: عندما يقوم المستخدم بزيارة صفحة يعتقد كروم بأنها تطلب إنشاء حساب جديد، يقوم بإظهار رمز مفتاح صغير ضمن حقل كلمة المرور بحيث يؤدي الضغط على الرمز إلى سؤال المستخدم في حال كان يريد إنشاء كلمة مرور. وفي حال موافقة المستخدم يقوم كروم بتوليد كلمة مرور قوية تتضمن حروفاً وأرقاماً ورموزاً مما يجعل اختراقها أمراً مستحيلاً.

وفي حال وافق المستخدم على كلمة المرور، يقوم كروم بمزامنتها مع جميع أجهزة المستخدم التي تحتوي على المتصفح في حال كانت ميزة المزامنة Sync مفعلة ضمن حساب كروم الخاص بالمستخدم.

وتعتقد غوغل بأن كلمة المرور التي لا يستطيع المستخدم تذكرها هي كلمة مرور جيدة لأنها تمنع المستخدم من إعطاء الكلمة للمواقع والجهات التي تحاول خداعه لسرقتها. لكن رغم ذلك ستوفر الشركة الإمكانية للمستخدمين الراغبين برؤية كلمات مرورهم وطباعتها عن طريق موقع آمن يوفر لهم الوصول إلى كلمات المرور ومشاهدتها.

هدف غوغل الأساسي من وراء الخدمة هو أن يصبح المتصفح نفسه مسؤولاً عن تحديد هوية المستخدم، وذلك عن طريق تسجيل المستخدم الدخول ضمن متصفح كروم باستخدام حسابه في غوغل وتفعيله لميزة المزامنة.

وتعترف غوغل بوجود بعض المشاكل في الخدمة، ففي هذه الحالة يتم تخزين جميع كلمات مرور المستخدم تحت كلمة مرور رئيسية واحدة بحيث يمكن في حال الوصول إليها أن يصل المخترق إلى جميع كلمات المرور الأخرى المخزنة.

حصة آبل من الحواسب اللوحية تنخفض على حساب آمازون







بينت دراسة جديدة أجرتها شركة iSuppli للأبحاث بأن حاسب آبل اللوحي الشهير “آيباد” يواجه منافسة حقيقية من حاسب أمازون “كيندل فاير” الذي يعمل بنظام أندرويد.

وبحسب أرقام الشركة فقد انخفضت حصة آبل السوقية من 64 بالمئة في الربع الثالث من العام الماضي إلى 57 بالمئة في الربع الرابع، بينما حصلت آمازون على 14 بالمئة من سوق الحواسب اللوحية.

أما بالنسبة لمبيعات عيد الميلاد أواخر العام الماضي، فقد شحنت آبل 15.4 مليون آيباد في مقابل 3.9 مليون جهاز “كيندل فاير”.

وتوقعت الدراسة بأن الآيباد 3، المتوقع الإعلان عنه خلال الفترة القريبة القادمة سيساعد آبل في استعادة أية حصة فقدتها من السوق خلال الشهور القليلة الماضية.

أما بالنسبة للأجهزة الأخرى فقد حصلت أجهزة سامسونج جالاكسي تاب على 8 بالمئة وحصل جهاز “نووك” من “بارنز ونوبل” على 7 بالمئة من حصة السوق.

غوغل تطلق تحديثاً أمنياً هاماً لمتصفح كروم





أطلقت غوغل تحديثاً جديداً وهاماً لمتصفح كروم يحمل الرقم 17.0.963.56، ويقوم التحديث بإصلاح 12 مشكلة أمنية تُصنف 7 منها على أنها ذو خطورة عالية.

هذه الثغرات منها ما يتعلق بإضافة الفلاش ومنها ما يتعلق بمشكلة في مكتبة libpng المستخدمة في كروم لمعالجة الصور من نوع PNG، وكان قد اكتشفها أحد الباحثين وحصل على مكافأة قيمتها 1,337 دولار من غوغل لقاء الإبلاغ عنها. كما توجد بعض المشاكل الأخرى المتنوعة.

و نظرياً، تسمح هذه الثغرات للمهاجم بتنفيذ هجوم بعيد عن طريق الاستفادة من الثغرات الموجودة على المتصفح المصاب، لكن عملياً فإن هذا صعب الحدوث ضمن متصفح كروم لأنه مبني وفق مبدأ الـ sandboxing الذي يعني بأن العمليات التي تجري ضمن المتصفح تجري بشكل معزول بعضها عن الآخر وبالتالي فهي لا تعطي المستفيد من الثغرة الكثير من التحكم.

ويتضمن هذا التحديث الجديد نسخة جديدة من مشغل الفلاش أصدرتها أدوبي خصيصاً لحل المشاكل المتعلقة به. وذكرت غوغل بأنها دفعت ما يصل إلى 6,873 دولار للباحثين الأمنيين الذين بلغوا عن المشاكل الأمنية التي تم حلها في هذه النسخة، إذ تمتلك غوغل برنامجاً تدفع بموجبه مكافآت لكل من يستطيع الإبلاغ عن الثغرات الأمنية في متصفحها الذي يعتبر الأكثر أمناً بين جميع المتصفحات الأخرى.

الأربعاء، فبراير 15، 2012

مايكروسوفت تنصح المستخدمين بتثبيت تحديثات ويندوز الأخيرة




نصحت مايكروسوفت مستخدمي نظام ويندوز بالتطبيق الفوري للتحديثات الأمنية التي أصدرتها أمس لسد ثغرات تؤثر على كل من إنترنت إكسبلورر وميديا بلاير.

والتحديث الجديد يؤثر على كل من نسخ إنترنت إكسبلورر 7 و8 و9، حيث يمكن أن تسمح الثغرات الموجودة في النسخ المذكورة للمهاجم بتشغيل برمجية مؤذية عن بعد على حاسب المستخدم عن طريق صفحات ويب مبرمجة خصيصاً لهذا الغرض، بحيث يتمكن المهاجم من الحصول على نفس الصلاحيات التي يملكها المستخدم على الجهاز. هذا التحديث يُرقي إنترنت إكسبلورر 9 إلى النسخة رقم 9.0.5.

في حال كان التحديث التلقائي مفعلاً سيتم تثبيت التحديث بشكل افتراضي، أما إن لم يكن كذلك فيجب على المستخدم تثبيت التحديث بشكل يدوي، وتنصح مايكروسوفت جميع المستخدمين بتفعيل التحديث التلقائي من لوحة التحكم ضمن التبويب System and Security ثم Windows Update.

إبسون تطلق مجموعة من الطابعات الجديدة في الشرق الأوسط





أعلنت “إبسون Epson” عن إطلاق ثلاث طابعات جديدة متعددة الوظائف لقطاع الشركات الصغيرة في الشرق الأوسط.

وتوفر الطابعات “إبسون ستايلس أوفيس بي. إكس305 أف. دبليو بلاس” (Epson Stylus BX305FW Plus) و”بي. إكس630 أف. دبليو” (BX630FW) و”بي. إكس935 أف. دبليو. دي” (BX935FWD)، كفاءة في عمليات إجراء الطباعة والمسح الضوئي والفاكس، بالإضافة إلى مجموعة أوسع من خيارات الربط.

ويتميز الطرازان “بي. إكس630 أف. دبليو” و”بي. إكس935 أف. دبليو. دي” بسرعات طباعة عالية، في حين تضمن علب تغذية الورق بالتعبئة الأمامية عالية السعة أقل قدر من الوقت لاستبدال الأوراق. وبالإضافة إلى ذلك، تتميز كافة طرازات هذه المجموعة بوحدة تغذية أوتوماتيكية للأوراق موفرة للوقت، بحيث يمكن للمستخدمين إجراء عمليات المسح الضوئي والنسخ والفاكس بسهولة.

وبحسب الشركة، يمكن للشركات في الشرق الأوسط توفير حتى 50% من تكاليف طباعة الورقة الواحدة مقارنة بالطابعات الليزرية المنافسة، حيث تحتوي هذه الطابعات على خراطيش حبر اقتصادية منفصلة مزودة بأحبار “دورابرايت” (DURABrite) بحيث يمكن للمستخدم استبدال الخراطيش الفارغة فقط. كما يمكن لهذه الطابعات أيضاً تحقيق وفورات إضافية من خلال كفاءتها في استهلاك الطاقة حسب معايير “إنيرجي ستار” (ENERGY STAR)، ما يعني انخفاضاً في فواتير الكهرباء. أما قدرات الطباعة على وجهي الورقة والنسخ وإرسال الفاكس التي تتميز بها الطابعة “بي. إكس935 أف. دبليو. دي” فتتيح للشركات خفض معدل استهلاك الورق والتكاليف بما يصل إلى 50%.

كما ويوفر كلا الطرازين “بي. إكس630 أف. دبليو” و”بي. إكس935 أف. دبليو. دي” عملية ربط بواسطة شبكة “إثرنت” (Ethernet) و”واي-فاي” (Wi-Fi) وهما مزودان بتقنية “إبسون كونيكت” (Epson Connect) لتوفير عملية طباعة لاسلكية سهلة من خلال أجهزة الهاتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين إجراء عملية الطباعة من أي مكان في العالم من خلال إرسال الملفات والصور بالبريد الإلكتروني بشكل مباشر إلى الطابعة”.

إل جي تعتزم إطلاق مجموعتها الجديدة من الحواسب المحمولة في الإمارات







تعتزم شركة إل جي إطلاق أربعة نماذج جديدة من أجهزة الكمبيوتر المحمول وجهاز كمبيوتر شخصي بميزة الكل في واحد في دولة الامارات الشهر القادم والتي تم إطلاقها خلال معرض المنتجات الالكترونية لعام 2012 في مدينة لاس فيغاس الامريكية.

تتميز أجهزة إل جي ™Super Ultrabook الجديدة ومنها جهازا Z330 وZ430 بالأداء القوي والتصميم الأنيق، فيما يتميز جهازا P535 و A540 بالتقنيات ثلاثية الأبعاد. كما تم عرض جهاز الكمبيوتر الشخصي الترفيهي V300 قياس 23 بوصة بميزة الكل في واحد، الذي يتميز بشاشته ثلاثية الأبعاد وميزة التبديل إلى الوضع الصحيح (IPS) التي توفر زاوية مشاهدة واسعة.

جهاز Z330 هو الأدق حجماً من مجموعة إل جي ™ Super Ultrabook بالإضافة لكونه الأحدث، حيث يتميز بخصائص متفوقة كثيرة، مع الاحتفاظ بمميزاته الأخرى من حيث الأداء وقابلية النقل.

ومن حيث الأداء، فإن إل جي تقدم تقنية الإقلاع السريع جداً، وهي تقريباً أسرع بثلاث مرات من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى قياس 13 بوصة المتواجدة في السوق. كما أنه مزود بتقنيات الجيل الثاني من معالج Intel® CoreTM i7، بحيث يستغرق Z330 أقل من 10 ثواني لإكمال عملية الإقلاع، في حين أنه يحتاج إلى مجرد ثانيتين للعودة من وضعية الاستعداد، وعلى نحو مماثل، فإن هذا الجهاز مزود بأحدث نظام SATA3 للأقراص الصلبة (SSD)، وهو أسرع بأكثر من 11 مرة من القرص الصلب العادي.

ويتميز جهازZ330 بالحجم الصغير وسهولة النقل، ويعود الفضل في ذلك إلى تصميمه المدمج الذي يقلل من عرض التماس إلى أدنى مستوياته. وإضافة إلى ذلك، يتميز جهازZ330 بشاشة عرض عالية الدقة قياس 13.3 بوصة على إطار قياسه يعادل 12 بوصة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ويمتاز جهاز Z330 برقة سماكته التي تساوي 14.7 مم في جميع أنحائه، وليس فقط عند حافته. كما أنه خفيف للغاية، ويزن فقط 1.21 كغ، مما يجعل منه الأخف وزنا من بين معظم أجهزة كمبيوتر Ultrabook في هذه الفئة.

Z430 هو جهاز كمبيوتر محمول قياس 14 بوصة من مجموعة ™ Super Ultrabook، ويتميز بالأداء القوي والهيكل المدمج والأنيق. وهو مجهز بمعالج Intel® CoreTM i7، ومزود بنظام SSD و HDD، كما أنه يتميز بالإقلاع السريع حيث يستغرق وقت الإقلاع 12 ثانية، بالإضافة لوجود سعة تخزينية كبيرة تصل حتى 500 جيغا. وتجتمع هذه الميزات القوية ضمن هيكل رقيق بسماكة 19.9مم فقط ويسمح التصميم الرقيق للكمبيوتر المحمول استخدام شاشة عرض بقياس 14 بوصة ضن هيكل عادي مخصص لأجهزة الكمبيوتر المحمولة قياس 13 بوصة حيث يبلغ وزن الجهاز 1.50 كغ.

أما P535 فهو جهاز كمبيوتر محمول بنظام عرض سينما ثلاثي الأبعاد يتميز بالتصميم الرقيق الذي تعتمده مجموعة من أجهزة كمبيوتر “إل جي” المحمولة. فشاشة العرض قياس 15.6 بوصة فائقة الرقة مع نظام إضاءة LED تضفي إلى هيكل جهاز P535 مزيداً من رقة الحجم حيث يمتاز بسماكة 24.1 مم ووزن 2.2 كغ وهو مجهّز بالجيل الثاني من معالج Intel® CoreTM i7، وأحدث كرت شاشة من نوع NVIDIA GeForce GT 630M.

يقدم جهاز A540 المجهز بالجيل الثاني من معالج Intel® CoreTM i7 رباعي النواة، للمستخدمين مجموعة كاملة من وسائل الترفيه بفضل شاشة العرض ثلاثية الأبعاد والتي لا تحتاج إلى نظارات، والصوت بمؤثرات نظام SRS والنظام الصوتي 4.1 المعزز ثلاثية الأبعاد. أما الشاشة بقياس 15.6 بوصة تتميز بدقتها العالية مع نظام LED للإضاءة. كما أن كرت الشاشة من نوع GT555M ®NVIDIA يضفي قوة متفوقة عند مشاهدة أفلام عالية الدقة، أو اللعب بالألعاب أو تحرير مقاطع الفيديو. ويتميز الجهاز ببرنامج تحرير ثلاثي الأبعاد يتيح للمستخدمين معالجة صورهم ثلاثية الأبعاد ومقاطع الفيديو الخاصة بهم.

وتعتزم إل جي إطلاق مجموعة ™Ultrabook Super المبتكرة والنماذج الجديدة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة ثلاثية الأبعاد في جميع أنحاء العالم خلال الربع الأول من العام 2012.

آبل تختبر جهاز آيباد بقياس 8 إنش





ذكرت مصادر لصحيفة الوول ستريت جورنال بأن آبل تقوم باختبار جهاز آيباد بقياس 8 إنش كي يتم إطلاقه جنباً إلى جنب مع الجهاز الأكبر التقليدي الذي سيكون بقياس 9.7 إنش.

وبحسب المصادر فقد عرضت آبل على بعض من تتعامل معهم من المورّدين تصميم الجهاز الجديد الذي من المتوقع أن يكون منخفض السعر نسبياً وذلك بهدف منافسة جهاز “كيندل فاير” بقياس 7 إنش من آمازون الذي يعتمد على نظام أندرويد والذي حقق مبيعات هائلة أضرّت بمبيعات الآيباد في موسم الأعياد أواخر العام الماضي بحسب تقارير.

وعلى الرغم من أن آبل كانت قد سخرت منذ حوالي العامين من جهاز سامسونج “جالاكسي تاب” بقياس 7 إنش وقالت بأن الحاسب اللوحي الحقيقي لا يجب أن يكون بأقل من 10 إنش، إلا أنها تبدو الآن مجبرة على مجاراة السوق المتنوع الذي فرضه نظام أندرويد والمتوقع أن يتجاوز حصة آبل من سوق الحواسب اللوحية هذا العام.

حتى لو صحت التقارير بأن الشركة تختبر هذا القياس فهذا لا يعني بأن الجهاز قد يجد طريقه إلى السوق، فمن المعروف عن آبل اختبارها لكثير من التقنيات التي لا يتم طرحها بشكل تجاري، إلا أن هذه الخطوة تبقى متوقعة.

يُذكر أن آبل لم تعلن رسمياً بعد عن موعد طرح الآيباد 3 إلا أن بعض التقارير تشير إلى شهر مارس القادم كموعد الكشف عن الحاسب اللوحي المنتظر.

إصدار النسخة 3.5 من حزمة LibreOffice





أعلنت مؤسسة The Document Foundation عن إطلاق النسخة رقم 3.5 من حزمة برامج أوفيس مفتوحة المصدر LibreOffice، والتي وصفتها بثالث أكبر إصدار للحزمة المطورة اعتماداً على حزمة OpenOffice.

وحزمة LibreOffice مدعومة من شركات كبيرة مثل ريدهات وغوغل، وكانت قد تأسست في العام 2010 من بعض مطوري “أوبن أوفيس” الذي كان يتم تطويره من قبل “صن Sun”، لكن بعد استحواذ أوراكل لم تعجب المطورين طريقة تعامل الشركة مع حزمة “أوبن أوفيس” التي استغنت عنها وقامت بتسليمها لمؤسسة “أباتشي”.

وقال المطورون بأنهم مع الإصدارة رقم 3.5 قاموا بالتغلب على العديد من العقبات، لكن مع هذا الإصدار قالوا بأنهم صنعوا “أفضل حزمة تطبيقات أوفيس مجانية على الإطلاق”

وبحسب المطورين فقد ورثوا شيفرة مصدرية عمرها 15 عاماً حيث كانت تنقصها العديد من الميزات وتحتوي على العديد من المشاكل التي لم يتم حلها، فكان هدفهم صنع نسخة خالية من الأخطاء وتقدم الكثير من التحسينات والمزيد من الميزات.

وعدا عن إصلاح وتفادي الأخطاء تحتوي النسخة الجديدة على تحسينات في الواجهات ومصحح إملائي باللغة الإنكليزية وزيادة في السرعة وإمكانية استيراد الرسوم من “مايكروسوفت فيزيو”.

وقالت المطورون بأنه تم الاتفاق مع مجموعة من الشركات المصرح لها بتقديم الدعم الفني المدفوع للشركات التي تعتمد الحزمة على أجهزتها، وسيتم الإعلان الشركات المخول لها تقديم الخدمة لاحقاً.

أما بالنسبة لحزمة “أوبن أوفيس” التي شهدت في الفترة السابقة خمولاً نسبياً في التطوير، فمن المتوقع أن تشهد الآن تحسناً بعد أن أعلنت “آي بي إم” تخليها عن تطوير حزمتها الخاصة “لوتس سيمفوني” المعتمدة على “أوبن أوفيس” أيضاً والالتفات للتركيز على دعم مشروع “أوبن أوفيس” مع أباتشي مع النية بتوفير نسخة تحمل إسم “آي بي إم”

سوني تطور مقابس كهربائية تعمل بتقنية NFC





أعلنت سوني عن قيامها بتطوير مقابس كهربائية تعمل بتقنية “الاتصال قريب المدى NFC”، ولا تقوم هذه المقابس بتزويد الكهرباء إلا للمستخدم المصرح له وذلك عن طريق النقر على المقبس عن طريق هاتفه المزود بالشريحة المناسبة أو باستخدام بطاقة خاصة.

والهدف من هذه التقنية هو إدارة استهلاك الكهرباء لمنع سحب كمية كبيرة منها ويمكن أن تستخدم في المقاهي والمطارات والغرف المؤجرة. ويقوم المقبس بإرسال إشارة إلى مخدم خاص يقوم بالسماح بتمرير الكهرباء من عدمه.

وتسعى سوني إلى تبني هذه التقنية في الأبنية والمقاهي والمطارات المختلفة، ورغم أن الهدف منها ترشيد استخدام الكهرباء إلا أنها تعني أيضاً بأن وصل الأجهزة الكهربائية لشحنها قد يصبح مدفوعاً مثله مثل استخدام الانترنت في الأماكن العامة.

دراسة: لينوكس الأكثر طلباً للتوظيف في مجال تقنية المعلومات






كشف استطلاع أجرته كل من “لينوكس فاونديشن The Linux Foundation” وموقع “دايس Dice” الذي يعد الموقع الأكبر في العالم للتوظيف في مجال تقنية المعلومات بأن الخبرة في نظام التشغيل مفتوح المصدر “لينوكس” باتت الخبرة الأعلى طلباً لدى الشركات التقنية.

وشملت الدراسة أكثر من ألفي مدير توظيف لدى شركات كبرى ومتوسطة وصغرى، ولدى هيئات حكومية ووكالات التوظيف حول العالم. وتوصلت الدراسة إلى ثلاث نقاط رئيسية:
الطلب على الخبرة في لينوكس إلى ارتفاع، لكن العثور على الخبراء صعب، إذ بينت الدراسة بأن 81% ممن شملهم الاستطلاع قالوا بأن توظيف خبراء لينوكس هو أولوية في العام 2012، وقال 63% منهم بأنهم زادوا نسبة التوظيف في مجال لينوكس مقارنةً بالمجالات الأخرى. لكن 85% منهم قالوا بأن العثور على الخبرات المطلوبة ليس سهلاً، مما يجعل خبراء لينوكس من أكثر المطلوبين للتوظيف في 2012.
تبذل الشركات أموالاً كبيرة في سبيل جذب خبراء لينوكس والمحافظة على الخبراء الموجودين لديها، حيث يحصلون على المزيد من فرص العمل بدوام كامل وعلى رواتب وعلاوات أفضل. وفي الوقت الذي شهدت فيه الوظائف التقنية ارتفاعاً نسبته 2 بالمئة فقط في 2011، فإن رواتب خبراء لينوكس شهدت ارتفاعاً نسبته 5 بالمئة، وقفزة بنسبة 15 بالمئة في العلاوات. كما شهدت زيادة بنسبة 37 بالمئة من حيث المرونة في جدول العمل، و30 بالمئة من حيث برامج التدريب والحصول على شهادات.
مطوروا لينوكس من أصحاب الخبرة المتوسطة ومدراء الأنظمة هم الأكثر طلباً، حيث تبحث 67 بالمئة من الشركات عن مطورين لنظام لينوكس، و 55 بالمئة عن مدراء الانظمة من ذوي الخبرات المتفاوتة. وقال 75 بالمئة أنهم يبحثون عن خبراء لينوكس بخبرة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات.

وأشارت الدراسة بأن هذا الطلب المتزايد يأتي على حساب الخبرات التقنية الأخرى، حيث يتوقع 47% من مدراء التوظيف إضافة المزيد من خبراء لينوكس إلى شركاتهم خلال الشهور الستة الأولى من 2012.

ويُذكر بأن نظام لينوكس (بحسب إحصائيات أغسطس 2011) يُشغل أكثر من 63% من المخدمات في العالم وأكثر من 91% من أجهزة الكمبيوتر الخارقة supercomputers المستخدمة لأغراض التجارب العلمية، و أكثر من 53% من الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد وتتبناه كبرى الشركات في العالم مثل غوغل وآمازون وآي بي إم وغيرها.

سيسكو: عدد الهواتف الذكية سيتجاوز عدد البشر مع نهاية العام




تنبأت شركة “سيسكو Cisco” بأنه ومع نهاية العام الحالي فإن عدد الهواتف الذكية سينمو كي يصبح أكثر من عدد البشر على وجه الكرة الأرضية، وقالت الدراسة التي قامت بها الشركة بأنه ومع حلول العام 2016 فإنه سيكون هناك 10 مليارات هاتف ذكي، أي ما نسبته 1.4 هاتف ذكي للفرد.

وقالت الشركة التي اعتمدت دراستها على حركة البيانات عبر الهواتف الذكية بأن الجزء الأكبر من هذا النمو سيأتي من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع معدل نمو سنوي مركب بنسبة 104%، تليه آسيا بنسبة نمو تبلغ 84%.

وتوقعت الشركة بأنه مع حلول العام 2016 فإن ثلثي البيانات المستهلكة عبر الهواتف الذكية ستكون من الفيديو، في زيادة تبلغ 25 ضعفاً عن الوقت الحالي وذلك بسبب زيادة سرعات الانترنت على الهواتف الذكية في ذلك الوقت.

“كاسبرسكي” تحذر من التهديدات الالكترونية في عيد الحب





حذرت شركة “كاسبرسكي Kaspersky” المتخصصة في تقديم وسائل الحماية ضد التهديدات الالكترونية من استغلال بعض الجهات لهذه المناسبة لإرسال الرسائل المُزعجة والاحتيالية.

وقالت بأن مُرسلي مثل هذه الرسائل يعمدون إلى جذب انتباه المستخدمين عبر استخدام عبارات جاذبة للنظر في الخانة المخصصة لكتابة الموضوع أو في متن نص رسالة البريد الإلكتروني من شأنها أن تحفز المستخدمين على فتح الرسالة. وقد أصبحت عبارة “قسيمة” من أحدث أنواع “العبارات الجاذبة للنظر” في العالم. وغالباً ما يتم استبدال هذه العبارة ببساطة بعبارة “تخفيضات”، مما يلفت الانتباه إلى السلع أو الخدمات.

وقالت الشركة بأنها كشفت إرسال عدد من الرسائل التي يعرض فيها المُرسل على المتلقي شراء هدية صغيرة للحبيب في عيد الحب، وذلك باستخدام الخصم الذي كان يمكن الحصول عليه عن طريق خدمة القسائم الكبيرة Groupon.

وبحسب كاسبرسكي، يعد استخدام خدمات القسائم التجارية وسيلة مشروعة تماماً في الإعلانات، إلا أن شعبيتها تجلب معها تهديدات محتملة لهجمات التصيد. قد يكون المتصيدون مهتمين بالمستخدمين الذين يملكون أموالاً في حساباتهم، التي بإمكانهم إنفاقها على الفور عندما يستحوذ أحد العروض على اهتمامهم.

ومن أجل عدم الوقوع في فخ مرسلي الرسائل المزعجة، وكي لا يصبح المتلقي ضحية لإحدى هجمات التصيد التي تستخدم خدمات القسائم التجارية، نصحت “كاسبرسكي” المستخدمين بمراعاة القواعد البسيطة التالية:

- عدم فتح رسائل البريد الإلكتروني من خدمات القسائم التجارية إن لم يكن المستخدم مسجلاً فيها. يساهم هذا، من ناحية، بالحماية ضد هجمات التصيد الإلكتروني أو الرسائل ذات الشيفرات الخبيثة.

- إذا طلب من المتلقي في رسالة إلكترونية مرسلة من إحدى خدمات القسائم التجارية التي سبق وقام بالتسجيل فيها التأكيد على حسابه عن طريق الضغط على رابط معين، أو تقديم بطريقة أخرى إسم المستخدم الخاص وكلمة السر – لا يجب القيام بذلك تحت أي ظرف من الظروف، فالمؤسسات الكبيرة لا تطلب أبداً إرسال إسم المستخدم وكلمة السر عبر البريد الإلكتروني. إن أي طلب من هذا القبيل يجب إعتباره محاولة لسرقة الحساب.

- إذا وصلت رسالة من خدمة كبيرة تشير إلى أن المستخدم قد حصل على بعض القسائم، مع أن المستخدم في الواقع لم يطلبها، لا يجب القيام بداً بفتح الرسالة، والأهم من ذلك، لا يجب تحميل أي شيء عن طريق البريد الإلكتروني. هناك احتمال كبير أن هذا يعرض المستخدم لخطر التهديدات الخبيثة”.

تويتر يفعّل التصفح الآمن عبر HTTPS





أعلن تويتر اليوم تفعيله بروتوكول HTTPS لجميع مستخدميه بشكل افتراضي، مما يعني بأن معلومات المستخدمين التي تنتقل من وإلى الموقع أصبحت مشفرة الآن بشكل كامل.

وكان تويتر قد قام بتقديم التصفح الآمن منذ العام الماضي، لكنه كان معطلاً بشكل افتراضي حيث كان على المستخدمين تفعيله من ضمن الإعدادات، لكنه الآن أصبح الخيار الافتراضي للجميع.

وقالت الشركة في رسالة لمستخدميها بأن HTTPS هو الوسيلة الأفضل لإبقاء حسابات المستخدمين آمنة، وبأن الشركة ستقوم بتحسين الخدمة في تطبيقاتها على الويب والهواتف المحمولة.

وكانت غوغل هي أول من وفرت الخيار لبريد الجيميل ولمستخدمي محرك بحثها حيث أصبح بإمكان المستخدمين البحث من صفحة آمنة، كما وفرت الخيار منذ البداية بالنسبة لشبكتها الاجتماعية Google+. كما أن فيسبوك أضاف الخيار العام الماضي لكنه ما يزال معطلاً بشكل افتراضي ويجب تفعيله يدوياً من الإعدادات.

غوغل تصبح المزود الأول لخدمة “دي إن إس” في العالم




أعلنت غوغل بأنها أصبحت المزود الأكبر لنظام أسماء النطاقات ”دي إن إس DNS” في العالم عبر تمريرها لأكثر من 70 مليار طلب يومياً. وكانت الشركة قد أطلقت خدمة الدي إن إس الخاصة بها في العام 2009 وأتاحتها لجميع المستخدمين الراغبين باستخدام دي إن إس غوغل عوضاً عن ذلك الخاص بمزودات خدمة الانترنت المشتركين بها.

وخدمة DNS هي اختصار لـ Domain Name System أو نظام أسماء النطاقات، وهي تشبه دفتر عناوين يربط عناوين المواقع بأرقام الآي بي الخاصة بها، أي عندما يقوم المستخدم بطلب أي موقع، تقوم خدمة الدي إن إس بإرجاع إسم الموقع إلى عنوانه الرقمي (الآي بي IP) للوصول إليه وجلب الصفحة للمستخدم.

عندما أطلقت غوغل خدمة الدي إن إس العامة التي أتاحتها للجميع قالت أنها أطلقتها لأسباب تجريبية وبحثية، لكنها قالت أيضاً بأنها الخدمة الأسرع والأكثر أمناً على الإطلاق.

وذكرت الشركة بأن حوالي 70 بالمئة من مستخدمي الخدمة يأتون من خارج الولايات المتحدة وذلك لوجود مخدمات الدي إن إس الخاصة بغوغل في كل من شمال وجنوب الولايات المتحدة، وأوروبا واليابان وأستراليا والهند ونيجيريا.

تقول غوغل بأنها لا تقوم على الإطلاق بحجب أو فلترة أو إعادة توجيه المستخدم كما تفعل الكثير من الشركات التي تقدم خدمات مشابهة، لكن يشكك البعض في الهدف من وراء تقديم غوغل لهذه الخدمة التي تسمح لها بتسجيل جميع المواقع التي يقوم المستخدمون بزيارتها.

تحديث جديد لتطبيق فيسبوك على ويندوز فون





أطلقت مايكروسوفت تحديثاً جديداً لتطبيق فيسبوك على الهواتف بنظام ويندوز فون. وتضمن التحديث تصميماً محسناً وإضافة الدعم لبعض ميزات فيسبوك الأخيرة وأيضاً تحسينات كبيرة في الأداء والسرعة.

كما تضمنت الواجهات الجديدة ميزة ظهور التنبيهات الجديدة والرسائل وطلبات الصداقة بشكل مباشر في القسم العلوي من الواجهة الرئيسية للتطبيق مما يسهل على المستخدم الوصول إليها.

رغم ذلك ما تزال نسخة التطبيق على ويندوز فون متأخرة عن تلك الخاصة بأندرويد وآيفون من حيث الميزات فعلى سبيل المثال لا يوجد دعم للتايم لاين الجديد لفيسبوك ولا يتضمن دعماً للصفحات أو لبعض الميزات الأخرى.

خدمة غوغل “ستريت فيو” تصل إلى كهوف اليابان




أضافت غوغل إمكانية جديدة على خدمة “ستريت فيو Street View” الشهيرة تسمح للمستخدمين بالدخول والتجول داخل أقدم وأشهر الكهوف والمغاور في اليابان حيث وفرت صوراً بالزوايا الكاملة (360 درجة) تسمح للمستخدمين للمرة الأولى بالخروج من الشوارع واكتشاف المظاهر الطبيعية المختلفة.

على سبيل المثال يمكن للمستخدمين الآن التجول داخل منجم “أوكوبو مابو” القديم الذي يتألف من مجموعة من الأقنية القديمة والرطبة والممرات الضيقة المتعرجة. كما يمكن أيضاً التجول في كهف “آكيوشي دو” المكون من الحجار الكلسية ومشاهدة المناظر الرائعة بداخله.

وتسمح خدمة “ستريت فيو” بالتجول الافتراضي في معظم شوارع الولايات المتحدة وأوروبا، وأجزاء من اليابان وأستراليا وجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى أجزاء صغيرة من بعض الدول الأخرى، وكانت غوغل قد أعلنت في أغسطس الماضي أنها تعتزم توفير الخدمة قريباً للتجول في غابات الأمازون البرازيلية.

وفي ديسمبر، استخدمت غوغل خدمة “ستريت فيو” في اليابان لتزويد المستخدمين بصور صادمة لما قبل وبعد الدمار الذي أحدثه التسونامي الذي أدى إلى آلاف الوفيات هناك.

الثلاثاء، فبراير 14، 2012

لعبة “الطيور الغاضبة” تتوفر على الفيسبوك



أعلنت شركة “روفيو” المطورة للعبة الشهيرة Angry Birds عن إطلاق اللعبة على فيسبوك. حيث أصبح بالإمكان اللعب والتنافس بين الأصدقاء عبر محاولة تجميع عدد أعلى من النقاط.

يمكن للمستخدمين اللعب بشكل مجاني، لكن لتحقيق أثر أفضل وتجميع نقاط أعلى يجب على المستخدم شراء قوة إضافية يُطلق عليها في اللعبة إسم “بوَر أب Powerup”، عند بداية اللعبة يحصل المستخدم على مجموعة مجانية منها، لكن لاحقاً يحتاج إلى شرائها حيث تكلف دولاراً واحداً لكل 20 استخدام، كما يمكن الحصول عليها أيضاً كهدايا من الأصدقاء أو يمكن أن يحصل عليها المستخدم بشكل تلقائي كلما مارس اللعب بشكل أطول.

تتوفر 4 أنواع من هذه “القوة الإضافية” المدفوعة فمنها ما يزيد من سرعة الطير أو من حجمه أو من قوة تدميره وغير ذلك. كما يستطيع اللاعبون مشاهدة النقاط العالية التي سجلها أصدقاؤهم، ودعوة الآخرين للمنافسة.

ويُذكر أن توفر اللعبة على فيسبوك هو ليس أول تواجد لها على الشبكات الاجتماعية إذ توفرت العام الفائت على شبكة “غوغل بلس”.

الاتحاد الأوروبي يعطي الموافقة على صفقة غوغل وموتورولا



أعطت الجهات الأوروبية المختصة الضوء الأخضر لصفقة استحواذ غوغل على موتورولا موبيليتي.

وكانت الصفقة التي بلغت 12.5 مليار دولار قد واجهت معارضة قوية من الناشطين في مجال المصادر المفتوحة وحقوق المستهلكين، لكن الإتحاد الأوروبي أعلن الإثنين بأن الاستحواذ يمكن أن يمضي دون أية شروط.

يُذكر بأن غوغل ستحصل من صفقة الشراء على أكثر من 17 ألف براءة اختراع تتعلق بالهواتف الذكية، وقد أثار هذا مخاوف العديد من الشركات في الوسط التقني من إساءة استخدام غوغل لهذه البراءات عبر استخدامها لرفع الدعاوى القضائية على الشركات، إلا أن غوغل طمأنت المجتمع التقني بأنها لن تستخدم هذه البراءات إلا ضمن الأصول وبشكل عادل.

وتأتي هذه الموافقة في ظل حرب قضائية تخوضها كبرى شركات الهواتف الذكية ضد بعضها البعض مثل آبل ومايكروسوفت وسامسونج.

آبل تبدأ تحقيقاً في أوضاع العمال بمصانعها



قالت آبل بأنها طلبت من مؤسسة مستقلة القيام بالتحقق من أوضاع العاملين في مصانع “فوكسكون Foxconn” الصينية حيث يتم تصنيع الآيفون والآيباد وأجهزة أخرى من آبل.

وقالت آبل بأن مجموعة Fair Labor Association بدأت أولى تحقيقاتها الإثنين في أحد مصانع الشركة في مدينة “شينزين” الصينية حيث يعمل أكثر من 230,000 عامل.

وتأتي هذه الخطوة من آبل بعد الضجة التي أُثيرت مؤخراً حول ظروف العمل الصعبة والقاسية التي يتعرض لها العمال بالإضافة إلى وجود ضعف في حماية العمال من مخاطر العمل مما تسبب بعدة حالات من الوفيات بالإضافة إلى حالات انتحار متعددة يُعتقد أنها بسبب الضغوط القاسية.

ورغم أن الضجة أثيرت حول آبل إلا أن مصانع “فوكسكون” تقوم بتصنيع البضائع لعدد من أكبر شركات الالكترونيات الشهيرة مثل ديل وسوني وإتش بي و لينوفو وأي بي إم وموتورولا ونوكيا وتوشيبا، وأخرين.

موزيلا تعمل على نسخة خاصة من فايرفوكس لويندوز 8


كشفت موزيلا عن خططها لعمل نسخة من متصفح فايرفوكس تستخدم واجهات “ميترو” الخاصة بنظام ويندوز 8. وسيعتمد التطبيق على محرك “جيكو Gecko” مفتوح المصدر مع الاستفادة من التحسينات والعناصر الأخرى التي طورتها مايكروسوفت للتطبيقات التي تستخدم الواجهة.

وستقدم موزيلا النسخة المبدئية من التطبيق في الربع الثاني من العام 2012، هذه النسخة ستستفيد من خاصية “ميترو” التي ستسمح لفايرفوكس بمشاركة المعلومات خارج المتصفح مع التطبيقات الأخرى.

ويُذكر أن مايكروسوفت توفر نسخة تدعم واجهات “ميترو” من إنترنت إكسبلورر 10 لكن الشركة قالت بأن متصفحها الجديد لن يدعم الإضافات (مثل إضافة الفلاش من أدوبي)، لكن من غير الواضح إن كان سيُسمح للمتصفحات الأخرى مثل فايرفوكس بدعم الإضافات.

سامسونج تعلن عن “جالاكسي تاب 2″





أعلنت سامسونج اليوم عن إطلاق الحاسب اللوحي Galaxy Tab 2 (7.0) وهو الجيل الثاني من حاسبها اللوحي الشهير “جالاكسي تاب”.

وكما الجيل الأول، يقدم الجهاز شاشة من نوع “إل سي دي” بقياس 7 إنش ودقة 600×1024 ويحمل معالجاً ثنائي النواة بتردد 1 غيغاهرتز، و 1 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM ويقدم كاميرتين، الأمامية بدقة VGA والخلفية بدقة 3 ميغابيكسل ويأتي بنسخة أندرويد 4.0 الاخيرة.

وسيتوفر الجهاز بنسختي واي فاي وثري جي، كما سيتوفر بسعتين: 16 أو 32 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية. وذكرت الشركة بأنه سيتم طرح الجهاز في الأسواق الشهر القادم في بريطانيا دون أن تحدد سعر الطرح، وإن كان من المتوقع أن يحمل الجهاز سعراً متوسطاً.

زين تطرح جهاز البلاك بيري بولد 9790 في الكويت





أعلنت شركة زين للاتصالات في الكويت أنها قامت بطرح جهاز بلاك بيري بولد “BlackBerry Bold 9790″ مع مجموعة من العروض لعملائها من مستخدمي البلاك بيري.

وذكرت الشركة أن الجهاز الجديد والمدعوم ببرنامج ” OS7″، يتمتع بمجموعة رائعة من الخواص والسمات، جعلته سهل الاستخدام ومناسب لكافة الفئات العمرية، مبينة أن الجهاز بخلاف أنه يمتاز بوجود شاشة عالية الوضوح تعمل باللمس، فإنه يتمتع بخفة الوزن مقارنة بالأجهزة الأخرى.

وأكدت الشركة أنه بفضل السمات التي يحملها الجهاز، فهو يقدم الجيل المتطور لهذه النوعية من الأجهزة التي وجدت إقبالاً كبيراً على كافة المستويات، مشيرة إلى أنها تقدمه بأسعار تنافسية للغاية مع مجموعة متنوعة من العروض التي تتناسب مع كافة الأفراد.

الجدير بالذكر أن جهاز ” BlackBerry Bold 9790″ يتميز بوجود معالج يعمل بسرعة 1 جيجاهرتز، و يحتوي على كاميرا 5 ميجا بيكسل مع تصوير فيديو عالي الدقة، هذا بالإضافة إلى سعة تصل إلى 8 جيجابايت مع الذاكرة العشوائية 768 ميجابايت.

تطبيق “فايبر” يصل إلى 50 مليون مستخدم



أعلنت شركة “فايبر Viber” المطورة لتطبيق فايبر الشهير للمكالمات الصوتية عبر الانترنت باستخدام الهواتف الذكية عن وصول عدد مستخدمي التطبيق إلى 50 مليون مستخدم.

كما كشفت الشركة عن المزيد الإحصائيات المثيرة للإعجاب، حيث يقوم المستخدمون من بإجراء أكثر من مليار دقيقة من المكالمات شهرياً، وإرسال حوالي مليار رسالة نصية خلال نفس الفترة و 20 مليون رسالة مصورة خلال نفس الفترة.

وأضافت بأن تطبيقها المتوفر على كل من أندرويد و آيفون مُستخدم من في 193 دولة حول العالم.

الملفت للنظر بأن الشركة قد حققت هذه الأرقام بعد حوالي عام فقط من انطلاق الخدمة التي ما زالت تشهد نمواً متسارعاً بحوالي 200,000 تسجيل يومياً، وذلك رغم وجود المنافسة الشديدة من شركات تقدم خدمات مشابهة مثل Skype, Nimbuzz, Fring, eBuddy, Vonage وغيرها.

متجر مايكروسوفت في الهند يتعرض للاختراق


تعرض متجر مايكروسوفت في الهند إلى عملية اختراق خطيرة أدت إلى تسريب عدد من أسماء المستخدمين وكلمات مروروهم ونشرها. وبناءاً على ذلك نصحت الشركة مستخدميها بتغيير كلمات المرور الخاصة بهم وقالت بأن عملية الاختراق لم تؤدّ إلى الكشف عن المعلومات المالية للمستخدمين.

وقد قام المخترقون الذين قالوا أنهم من الصين بنشر صور تحتوي على قوائم بأسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بهم. وبناءاً على ذلك قامت مايكروسوفت بإيقاف الموقع الذي ما زال معطلاً حتى هذه اللحظة، وقالت بأنها تعمل على إعادة الخدمة للعمل في أسرع وقت ممكن.

وقالت المجموعة التي أطلقت على نفسها إسم EvilShadow بأنها تمكنت من تغيير الصفحة الرئيسية للمتجر ووضع صور للعلم الصيني.

يُذكر أن الهند تعاني من خلافات على الحدود مع الصين، وقد امتد العداء ليشمل الشبكات الاجتماعية وعمليات اختراق انتقامية ينفذها كلا الطرفين ضد بعضهما البعض، وقد تعرضت بعض أكبر المواقع الهندية للاختراق مؤخراً، ووصل عدد المواقع التي تم اختراقها في نوفمبر الماضي فقط إلى 1,651 موقع.

الجمارك الصينية تُصادر أجهزة آيباد من السوق



ذكرت صحف صينية اليوم بأنه تمت مصادرة 45 جهاز آيباد من الأسواق بواسطة أحد الهيئات الإدارية التابعة للجمارك الصينية.

وقد تمت المصادرة على خلفية خلاف حول علامة iPad التجارية حيث تتعرض آبل للمقاضاة من شركة “بروفيو” بحجة أنها صاحبة العلامة التجارية في الصين. وكانت محكمة صينية قد أطلقت تحقيقاً في فترة سابقة من هذا الشهر للتأكد من ادعاءات شركة بروفيو، حيث تواجه آبل غرامة قد تصل إلى 38 مليون دولار أمريكي.

وذكرت التقارير بأن المتاجر في “شيجياتشوانغ” وهي المدينة التي تمت مصادرة الأجهزة منها قامت بسحب الأجهزة من على الرفوف وإخفائها بحيث لا تعرضها إلا عند طلبها من قِبل الزبائن.

ويُذكر أن متجر آبل الصيني على الانترنت ما زال يقوم ببيع أجهزة الآيباد، ولم تقم آبل بالتعليق على الخبر حتى هذه اللحظة.

الاثنين، فبراير 13، 2012

الاتصالات السعودية تسعى لتوسيع شبكة الجيل الرابع


أعلنت الاتصالات السعودية عن تعاونها مع شركة إريكسون بهدف نشر وتوسعة شبكتها من الجيل الرابع LTE في المملكة، وسيتيح ذلك للشركة تزويد عملائها بإفضل لتطبيقات للوسائط المتعددة، مثل الفيديو عبر الإنترنت، والخدمات السحابية، وعقد المؤتمرات وتشغيل التطبيقات عالية الوضوح، كما يدعم ذلك توجهها نحو نشر خدمات الجيل الرابع بنسبة 65% في مناطق المملكة مع نهاية العام الحالي 2012، والوصول الى 95% بنهاية 2014.

ومع تقنية الجيل الرابع 4G/LTE، يستطيع عملاء الشركة الاستفادة من خدمات النطاق العريض مع توفير البيانات بسرعة فائقة في مختلف أنحاء المملكة. وتُعتبر تقنية التطور طويل الأمد من الجيل الرابع LTE، المصممة لنقل كميات أكبر من البيانات بكفاءة عالية، هي تقنية المعلومات والاتصالات الأكثر تطوراً بالنسبة لشركات الاتصالات اليوم، ولا شك بأنها ستتيح لشركة الاتصالات السعودية تلبية الطلب المتزايد من قبل عملائها على خدمات نطاق عريض متنقلة جديدة ومبتكرة.

وبحسب الدكتور زياد العتيبي، الرئيس التنفيذي للعمليات الفنية في مجموعة الاتصالات السعودية فإن المستهلك السعودي حريص دوماً على امتلاك أحدث وأسرع التقنيات، وستساهم الشركة بالتعاون مع إريكسون في تقديم هذه التقنية التي ستسهم في تمكين المستهلك السعودي من الاستفادة منها في جميع جوانب الحياة.

الجدير بالذكر ان إريكسون تتولى حالياً إدارة شبكة التطور طويل الأمد الجديدة لدى الاتصالات السعودية، حيث تقوم بتعزيز وإدارة وتشغيل وتحسين شبكات الجيل الثاني والثالث، والآن شبكات الجيل الرابع، لدى الشركة. وسوف تعرض إريكسون أيضاً نموذجاً جديداً لبيانات المشتركين، من شأنه تسهيل الإدارة والوصول إلى البيانات، وإطلاق خدمات جديدة، والربط بالخدمات السحابية، وقابلية توسيع مستقلة لسعة التخزين وقدرة المعالجة، وكذلك إدخال تقنية “Evolved Packet Core” بالتعاون مع شركة الاتصالات السعودية، التي ستعمل بمثابة منصة حلول مشتركة لدعم تقنيات التطور طويل الأمد من الجيل الثاني والثالث والرابع، لتأمين سعات وسرعات إضافية.

الأحد، فبراير 12، 2012

آبل تسعى إلى منع هاتف جالاكسي نيكسوس في الولايات المتحدة





قامت آبل اليوم برفع دعوى قضائية ضد غوغل في محكمة أمريكية، وتسعى آبل من وراء القضية إلى الحصول على حكم بمنع بيع هاتف الجالاكسي نيكسوس Galaxy Nexus الذي تقول آبل بأن نظام أندرويد 4.0 الموجود فيه ينتهك أربع براءات اختراع تعود لها.

وتتعلق براءات الاختراع بكل من ميزة “سيري” للبحث الصوتي، وميزة “النقر على البيانات” والتي تسمح على سبيل المثال بفتح تطبيق البريد الالكتروني عند النقر على وصلة تشير إلى عنوان بريدي، والإكمال التلقائي للكلمات عند البحث، والسحب لفتح قفل الشاشة.

وكانت آبل قد خسرت الشهر الماضي دعوى في ألمانيا ضد سامسونج حول نفس الجهاز لكنها كانت تتعلق ببرائة اختراع حول تقنية اللمس الموجودة في شاشة الجهاز.

ويُذكر أن آبل تخوض حرباً قانونية طويلة ضد أندرويد، وبشكل خاص ضد سامسونج التي تعتبرها سامسونج منافسها الأبرز، وخاضت أيضاً ومازالت تخوض معارك قانونية ضد كل من إتش تي سي وموتورولا،.

ومن الجدير بالذكر بأن المدير التنفيذي السابق لآبل “ستيف جوبز” كان يعتبر بأن أندرويد منتج “مسروق” من آبل، كما ذكر في أكثر من مرة وكما ورد في سيرته حياته الشخصية.

ياهو والمجلس الأعلى للاتصالات في قطر يعقدان شراكة استراتيجية



أعلنت ياهو والمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر (ictQATAR) عن عقد شراكة استراتيجية يتعاونان فيها بهدف تنمية قطاع المحتوى والإعلام الرقمي في قطر.

وستعمل ياهو عن كثب مع المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال وتحفيز النمو على الانترنت بما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2015 في الدولة. ويتضمن هذا الاتفاق تعاون ياهو مع مركز حاضنات الأعمال التابع للمجلس كشريك إستراتيجي في مجال الإعلام الرقمي، حيث ستساهم ياهو بما تملكه من خبرة في مجالات المحتوى والتطبيقات متعددة المنصات والإعلان الرقمي، وستعمل عن قرب مع رواد الأعمال المحليين والشركات الناشئة من أجل تنمية المحتوى الرقمي في قطر.

وبحسب علي الخليفي، مدير إدارة تنمية السوق في المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر فإن المجلس يلتزم بتطوير بيئة رقمية حيوية تولي أهمية كبيرة لجودة المحتوى العربي، لذلك فالتعاون مع ياهو باعتبارها شريك استراتيجي يصب في جعل قطر محوراً لريادة المحتوى الرقمي في المنطقة بالإضافة إلى تعزيز الروح الريادية بين المواهب المحلية المتخصصة في هذا القطاع.

ويقول أحمد ناصف نائب الرئيس ومدير عام ياهو مكتوب بأنه يوجد اليوم أكثر من 70 مليون مستخدم للإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن المتوقع أن ينضم لهم 50 مليون مستخدم جديد خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، مما يجعل المنطقة واحدة من أسرع الأسواق نمواً في العالم من حيث عدد المستخدمين. وهذه النسبة من النمو الهائل تستوجب القيام بالكثير لتطويرالبيئة الرقمية، ولذالك تحرص ياهو على مشاركة المبادرات الرائدة في المنطقة لدعم هذا التطور

يذكر أنه خلال العاميين الماضيين منذ استحواذ ياهو على شركة مكتوب، ارتفع مجموع مستخدميهم من 30 مليون مستخدم إلى 56 مليوناً عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و بهذا أصبح ياهو مكتوب من المواقع الرائدة في المنطقة. كما استثمرت ياهو أيضاً في المنطقة من خلال افتتاح مكاتب كاملة لها في كل من دبي وعمّان والقاهرة والرياض والدار البيضاء، حيث يعمل موظفيها في مجالات التحرير والهندسة والمبيعات والتسويق وخدمة العملاء.

ومن الجدير ذكره أن ياهو مكتوب ستشارك في مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات QITCOM، بين الخامس والسابع من شهر مارس المقبل، بصفة الشريك الرسمي على الإنترنت وكذلك الشريك الإعلامي لهذا الحدث. وتتضمن مساهمة ياهو مكتوب مشاركة عدد من مسؤوليها التنفيذيين في العديد من جلسات الحوار حول مواضيع ريادة الأعمال والإعلان الرقمي وعالم التقنيات النقالة ومحتوى الفيديو على الإنترنت.

إطلاق نسخة جديدة خاصة بالشركات من أوبونتو

أعلنت “كانونيكال Canonical” اليوم عن توفر نسخة جديدة من نظام أوبونتو تسمى Ubuntu Business Desktop Remix وهي عبارة خيار جديد موجه للشركات يستند على النسخة الأخيرة والمستقرة من أوبونتو 11.10، لكن الفرق أنها تقدم مجموعة مختلفة من الحزم البرمجية الموجودة بشكل افتراضي عند التثبيت.
وتُلغي النسخة الجديدة تطبيقات الوسائط المتعددة وأدوات الشبكات الاجتماعية والألعاب التي تأتي مع نسخة أوبونتو القياسية، وعوضاً عن ذلك تضيف مجموعة من البرامج الخاصة بالشركات، على غرار VMware View و Landscape وغير ذلك.
النسخة مجانية لكن على المستخدمين تعبئة استمارة تسجيل قبل حصولهم على الملف. ولأن النسخة تتضمن بعض البرامج التي تمتلك تراخيص خاصة (غير مفتوحة المصدر) فلا يمكن أن تتم إعادة نشر أو توزيع النسخة على غرار نسخ أوبونتو الاعتيادة، وبحسب “مارك شتلورث” مدير الشركة فإن هذه النسخة لا تحتوي على أي “وصفة سرية” بل إن جميع التطبيقات المتوفرة فيها، تتوفر مجاناً ويمكن لأي مستخدم أوبونتو عادي تثبيتها. الهدف من هذه النسخة هو توفير بعض الوقت والخطوات على الشركات التي ترغب بتبني أوبونتو.
ويُذكر أن جميع نسخ أوبونتو التي توفرها الشركة هي نسخ مجانية، لكنها توفر دعماً تقنياً مدفوعاً للشركات الراغبة بالحصول على الدعم.
من الجدير بالذكر بأن نظام لينوكس منتشر جداً كنظام لتشغيل المخدّمات إلا أنه لم يتمكن من تحقيق اختراق حقيقي لمستخدمي سطح المكتب حيث يسيطر نظام ويندوز بلا منازع. إلا أن الأمر لا يخلو من بعض قصص النجاح حيث قامت العديد من الشركات والمدارس والهيئات الحكومية اعتماد لينوكس كنظام التشغيل الذي يستخدمه الموظفون والطلاب بسبب مجانيته، وثباته وندرة مشاكله وعدم معاناته من مشاكل الفيروسات والمشاكل الأمنية مما يخفض من تكاليف التشغيل بشكل كبير.
وتُعتبر غوغل أحد أكبر مستخدمي نسخة سطح المكتب من نظام أوبونتو حيث يستخدمه حوالي نصف العاملين في الشركة.

هواوي تطلق هاتفي Honor و Vision في الإمارات






أعلنت شركة “هواوي”، عن إطلاق اثنين من أبرز هواتفها الذكية “Huawei Honor ويأتي ذلك في إطار تكثيف جهود الشركة الرامية إلى توسيع مجموعة أجهزتها النقالة إقليمياً خلال عام 2012.
حظي هذان الجهازان اللذان يعملان بنظام أندرويد بإقبال ممتاز دولياً لدى إطلاقهما في مجموعة من أبرز الأسواق الآسيوية والأوروبية خلال العام الماضي نظراً لتقديهما مجموعة من المواصفات العالية بالإضافة إلى السعر المعقول.
وفي خطوة منها لاستقطاب المستهلكين في الإمارات العربية المتحدة، قامت “هواوي” بتسعير جهاز Honor بما لا يزيد على 1500 درهم إماراتي وجهاز Vision بسعر 1400 درهم إماراتي. ويأتي ذلك تماشياً مع التوقعات السوقية لسوق الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية في الإمارات التي توقع آخر تقارير مؤسسة رصد الأعمال الدولية (BMI)، أن يشهد زيادة ليصل إلى 4.3 مليار دولار بحلول عام 2015.
وسيتوفر كلّ من جهازي Honor و Vision في كافة المتاجر التي تغطيها شبكة IMS للتوزيع في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن أبرزها “لولو هايبرماركت” و”كي إم للتجارة” (KM Trading) و”كوستلس للإلكترونيات” (Costless Electronics).
يُذكر أن “هواوي” أطلقت هاتف Honor الذكي في المملكة العربية السعودية في وقت سابق من هذا الأسبوع ضمن شراكة حصرية مع شركة الاتصالات السعودية (STC). كما يتوفر هذان الجهازان لدى مجموعة من أبرز متاجر التجزئة في أنحاء بلدان الشرق الأوسط مثل الأردن وعمان. وقد حققت “هواوي” مبيعات كبيرة من هواتفها الذكية في بلدان المنطقة مثل قطر. فقد أعلنت شركة “إنفورماتيكا قطر” (iQ)، الموزع الحصري لأجهزة “هواوي” في قطر، عن بيع مخزونها من هواتف “هواوي” النقالة الجديدة “آيديوس” (IDEOS) و”إكس 5″ (X5) بعد إطلاقها بثلاثة أسابيع في سوق قطر، وكان من المفترض أن يلبي هذا المخزون احتياجات العملاء لثلاثة أشهر!
يقدم Honor نظام التشغيل “أندرويد 2.3.6″ (أو ما يسمى Gingerbread)، وستتم إتاحة خيار تحدثيه إلى الإصدار الرابع من “أندرويد 4.0″ (Ice Cream Sandwich) خلال الصيف القادم. وبالإضافة إلى شاشته عالية الوضوح (HD) بقياس 4 بوصة، يتميز هذا الجهاز ببطارية ذات قدرة كبيرة تبلغ 1900 مللي أمبير في الساعة وتقول الشركة أنها تكفي لتشغيل الهاتف مدة تصل إلى ثلاثة أيام اعتماداً على طاقة شحن البطارية لمرة واحدة. ويتمتع الهاتف بمعالج سرعته 1.4 جيجاهيرتز وكاميرا بدقة 8 ميجابكسل وقابلية التصوير بالمدى الديناميكي العالي (HDR ) وكاميرا أمامية بدقة 2 ميجابكسل، يضمن هاتف Honor الذكي أداء قوياً ضمن هيكل أنيق لا تتجاوز نحافته 10.9 ملم ووزن يبلغ 140 غراماً فقط.
أما Vision فيقدم شاشة بقياس 3.7 إنش ومعالجاً بسرعة 1 جيغاهرتز ويتميز بكاميرا بدقة 5 ميغابيكسل قادرة على تسجيل الفيديو عالي التحديد بقدة 720p ويتميز بنحافته التي تصل إلى 9.9 ملم عند أنحف نقطة، ويبلغ وزنه حوالي 121 غرام.

آبل تسعى إلى منع هاتف جالاكسي نيكسوس في الولايات المتحدة




قامت آبل اليوم برفع دعوى قضائية ضد غوغل في محكمة أمريكية، وتسعى آبل من وراء القضية إلى الحصول على حكم بمنع بيع هاتف الجالاكسي نيكسوس Galaxy Nexus الذي تقول آبل بأن نظام أندرويد 4.0 الموجود فيه ينتهك أربع براءات اختراع تعود لها.

وتتعلق براءات الاختراع بكل من ميزة “سيري” للبحث الصوتي، وميزة “النقر على البيانات” والتي تسمح على سبيل المثال بفتح تطبيق البريد الالكتروني عند النقر على وصلة تشير إلى عنوان بريدي، والإكمال التلقائي للكلمات عند البحث، والسحب لفتح قفل الشاشة.

وكانت آبل قد خسرت الشهر الماضي دعوى في ألمانيا ضد سامسونج حول نفس الجهاز لكنها كانت تتعلق ببرائة اختراع حول تقنية اللمس الموجودة في شاشة الجهاز.

ويُذكر أن آبل تخوض حرباً قانونية طويلة ضد أندرويد، وبشكل خاص ضد سامسونج التي تعتبرها سامسونج منافسها الأبرز، وخاضت أيضاً ومازالت تخوض معارك قانونية ضد كل من إتش تي سي وموتورولا،.

ومن الجدير بالذكر بأن المدير التنفيذي السابق لآبل “ستيف جوبز” كان يعتبر بأن أندرويد منتج “مسروق” من آبل، كما ذكر في أكثر من مرة وكما ورد في سيرته حياته الشخصية.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More